تصدر نتائج البحث في جوجل
| | |

7 خطوات لتصدر نتائج البحث في جوجل و أسرار البحث في جوجل

تصدر نتائج البحث في جوجل يُمكن أن يكون سهلًا بمجرد اتباع النصائح التي سأشرحها لك اليوم، ادفع الملل عنك، فأنت بصدد رحلة مُمتعة، ستتعرف فيها على كيفية الوصول إلى قمة مؤشرات البحث على منصة جوجل والتي يستخدمها   أكثر من ملياري إنسان، فجوجل هو محرك البحث الأول في العالم والأكثر استخدامًا يليه مُباشرة اليوتيوب.

1- كيف  تتصدر نتائج البحث في جوجل:

هناك نُكتة تقول: “أين يجب أن تدفن شيئًا لا تُريد أن يعثر عليه الناس 💡 ؟”

الجواب: في الصفحة الثانية من جوجل.

من المؤكد أنها صارت نكتة قديمة، لكنها الحقيقة. فالناس حينما يبحثون عن شيء ما، يكتفون بالنتائج الأولية؛ فهم ليسوا على استعداد النقر على الصفحة الثانية أو الثالثة أو الرابعة. فالإجابة تقع في أول الكتاب.

وحتى تـ تصدر نتائج البحث في جوجل عليك ببعض الأمور، 

وهي أسرار البحث  في جوجل، وأهمها تحسين نتائج محركات البحث seo:-

  1. البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة:

 لـ تصدر نتائج البحث في جوجل قُمْ بالبحث عن الكلمات المفتاحية التي ترتبط بمحتوى موقعك والتي يمكن أن يبحث عنها الجمهور المستهدف. استخدم أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية مثل Google Keyword Planner لتحديد الكلمات ذات الطلب العالي والمناسبة لمحتواك.

  1. الأخذ بعين الاعتبار تهيئة محركات البحث (SEO) على الموقع: 

لـ تصدر نتائج البحث في جوجل  قُمْ بتحسين بنية الموقع وتنظيمه بشكل صحيح، واجعله سهل الاستخدام للزوار و لمحركات البحث. ضع عناوين رئيسية مهمة في المحتوى واستخدم وسوم الترويسة (Header Tags) بشكل صحيح. لـ تصدر نتائج البحث في جوجل اهتم بتحسين سرعة التحميل وتصميم الموقع الجذاب و المتجاوب للأجهزة المختلفة.

  1. إنشاء محتوى جودة و مرتبط:

 لـ تصدر نتائج البحث في جوجل قُمْ بإنشاء محتوى فريد وقيم يتوافق مع اهتمامات واحتياجات الجمهور المستهدف. كن متنوعًا في أنواع المحتوى مثل المقالات والمدونات والفيديوهات والصور. احرص على استخدام الكلمات المفتاحية بشكل طبيعي ومناسب في المحتوى.

  1. بناء الروابط الخارجية (Backlinks):

 لـ تصدر نتائج البحث في جوجل حاول الحصول على روابط خارجية ذات جودة تشير إلى موقعك من مواقع ذات سمعة وموثوقية عالية. يمكنك تحقيق ذلك من خلال إجراء استراتيجيات بناء الروابط مثل كتابة مقالات ضيفة في مواقع أخرى أو المشاركة في المنتديات ذات الصلة.

  1.   تحسين تجربة المستخدم:

 قدم تجربة مستخدم مريحة وممتعة على موقعك، بما في ذلك تصميم سهل الاستخدام وتنسيق مناسب للمحتوى وتحسين سرعة التحميل. اجعل الموقع سهل الاستكشاف والتنقل و ضمن هيكلية منطقية.

  1. استخدام وسائل التواصل الاجتماعي: 

قم بترويج محتواك و موقعك عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. قم بإنشاء حسابات على منصات مثل فيسبوك، تويتر، إنستغرام، و سناب شات. و شارك المحتوى الخاص بك هناك. قد تساهم وسائل التواصل الاجتماعي في زيادة الوعي بموقعك وزيادة الروابط الخارجية إليه.

  1. قم بتحليل ومراقبة البيانات: 

استخدم أدوات تحليل الويب مثل Google Analytics لمراقبة أداء موقعك وفهم سلوك الزوار. استخدم هذه البيانات لتحديد المناطق التي يمكن تحسينها وتحسين استراتيجياتك.

تصدر نتائج البحث في جوجل

 2- تحسين تجربة المستخدم هي أول ما يجب التفكير فيها قبل التفكير في تصدر نتائج البحث في جوجل:

تلعب تجربة المُستخدم user experience دورًا هامًا في تأثير تصدر نتائج البحث في جوجل وذلك من خلال:-

  1. سرعة التحميل:

 يعتبر وقت تحميل صفحة الموقع أمرًا حاسمًا. إذا كانت صفحتك تستغرق وقتًا طويلاً للتحميل، فقد يتراجع تصنيفك في نتائج البحث. يجب تحسين سرعة التحميل من خلال تقليل حجم الملفات و استخدام تقنيات الحد من التأخير، مثل التخزين المؤقت للمتصفح وتقنيات الضغط.

  1. توافق المحتوى مع الاستفسارات أمر هام لـ تصدر نتائج البحث في جوجل:

 يهتم جوجل بتقديم النتائج التي تلبي استفسارات المستخدمين بشكل دقيق ومفهوم. لذا، من المهم أن يكون محتوى موقعك ذو صلة ومفيد للمستخدمين الذين يبحثون عن موضوعات مشابهة. قم بتوفير محتوى ذي جودة عالية ويوفر إجابات شاملة ومفصلة للاستفسارات الشائعة.

  1. التصميم وسهولة الاستخدام من أهم الفرص لـ  تصدر نتائج البحث في جوجل:

 يجب أن يكون تصميم موقعك سهل الاستخدام وجذاب للمستخدمين. تأكد من تنظيم المحتوى بشكل جيد وتوفير نظام تنقل مفهوم وواجهة مستخدم سهلة الاستخدام. يجب أن يكون التصميم متجاوبًا للأجهزة المختلفة ويوفر تجربة مريحة عبر الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية.

  1. انتقالية الموقع: 

يجب أن يكون تنقل الموقع سلسًا ومنظمًا، فذلك يُساعد على تصدر نتائج محركات البحث. لذا، قُمْ بتصنيف المحتوى بشكل جيد و اجعل الروابط واضحة وسهلة الاستخدام. يساعد ذلك المستخدمين على العثور على المحتوى المطلوب بسهولة ويعزز تجربتهم العامة على الموقع.

  1. استجابة المستخدم وانخفاض معدل الارتداد:

 تحليل جوجل لتجربة المستخدم يأخذ في الاعتبار استجابة المستخدم للموقع و معدل الارتداد. إذا كان المستخدمون يعودون بسرعة إلى نتائج البحث بعد زيارة موقعك، فقد يراجع جوجل تصنيف موقعك. لذا، يهمك أن تقدم تجربة مستخدم مرضية تحفز المستخدمين على استكشاف محتوى موقعك والبقاء فيه لفترة أطول.

تصدر نتائج البحث في جوجل

3- من أجل تصدر نتائج البحث في جوجل تحتاج إلى الإهتمام بالمحتوى أكثر:

الاهتمام بالمحتوى ينعكس على تصدر نتائج البحث في جوجل ؛ فهو يُعد من أهم أسباب الانتشار والتوسع، وتتوفر فيه كل تلافيف و أسرار السيو، ومن خلاله يتم تحسين نتائج  البحث. 

و للعمل على ذلك علينا ببعض  النقاط:-

  1. محتوى فريد وشامل:

 لـ تصدر نتائج البحث في جوجل يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه فريدًا ومميزًا. حاول توفير معلومات قيمة ومفصلة حول الموضوعات التي تستهدفها. قدم رؤية جديدة أو مقاربة فريدة لتجعل محتواك يبرز عن المنافسة.

  1. استهداف الكلمات الرئيسية المناسبة:

 قم بأبحاث متأنية حول الكلمات الرئيسية المهمة والتي يبحث عنها المستخدمون في مجالك. ثم قم بتضمين هذه الكلمات الرئيسية بشكل استراتيجي في محتواك، بما في ذلك في العنوان، الفقرات، والعناوين الفرعية.

  1. هيكلة المحتوى: 

لـ تصدر نتائج البحث في جوجل حاول تنظيم المحتوى الخاص بك بشكل جيد وتقسيمه إلى فقرات وعناوين فرعية مفهومة. استخدم القوائم النقطية والعلامات التوضيحية والعناصر المرئية (مثل الصور والرسوم البيانية) لتوضيح النقاط الرئيسية وجعل المحتوى أكثر قابلية للقراءة.

  1. روابط داخلية:

 لـ تصدر نتائج البحث في جوجل  قُمْ بإنشاء روابط داخلية داخل موقعك لتوجيه المستخدمين إلى صفحات أخرى ذات صلة. هذا سيساعد جوجل على فهم هيكل الموقع وزيادة رؤية الصفحات الأخرى ذات الصلة و تصدرها في نتائج البحث.

  1. تفاعل المستخدمين:

 حاول جذب تفاعل المستخدمين مع محتواك من خلال تشجيع التعليقات والمشاركات والمشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. تفاعل المستخدمين يعكس قيمة المحتوى وقد يساهم في تعزيز تصنيف صفحتك في البحث.

  1. الجودة والمصداقية: 

يجب أن يكون المحتوى الخاص بك دقيقًا وموثوقًا. قدم مصادر موثوقة وتأكد من أن المعلومات التي تقدمها صحيحة ومدعومة بإشارات موثوقة. قد يؤدي تقديم محتوى عالي الجودة وموثوقية إلى زيادة الثقة في محتواك من قبل جوجل وتصدر نتائج البحث.

  1. تحسين تجربة المستخدم:

 لو كُنت تسأل عن كيفية ظهور موقعك في الصفحة الأولى في جوجل، يجب أن يكون موقعك سريع التحميل وسهل الاستخدام على جميع الأجهزة والشاشات المختلفة. تأكد من تحسين تجربة المستخدم عن طريق استخدام تصميم متجاوب وتقليل وقت التحميل وتسهيل التنقل في الموقع.

4- سيؤدي التصميم والهيكل النظيفين إلى تحسين موقعك فى محركات البحث و تصدر نتائج البحث في جوجل:

التصميم و الهيكل النظيف لموقعك يلعبان دورًا  في تحسين موقعك في محركات البحث،

 و كيفية تصدر نتائج البحث جوجل، وذلك عن طريق:-

  1. تجربة المستخدم: 

يُعَدُّ تصميم موقعك بشكل نظيف وجذاب جزءًا من توفير تجربة مستخدم ممتازة. عندما يتمتع المستخدمون بتجربة سلسة وسهلة على موقعك، فإن ذلك يزيد من فرص تفاعلهم مع المحتوى و بقائهم لفترة أطول. وهذا بدوره يعزز مؤشرات الجودة ويؤثر بشكل إيجابي على تصدر نتائج البحث في جوجل.

  1. سرعة التحميل: 

يعد تحسين سرعة تحميل موقعك أمرًا مهمًا. فإن الصفحات التي تستجيب بسرعة وتحمل بسرعة توفر تجربة مريحة للمستخدمين، وتقلل من معدل التخطي وزيادة معدل التفاعل مع المحتوى. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر سرعة التحميل عاملًا مهمًا في تصدر نتائج البحث في جوجل ، حيث يعتبر جوجل السرعة واحدة من عوامل التصنيف.

  1. الهيكلة الجيّدة:

 يجب أن يكون هيكل موقعك منظمًا ومنسقًا، حيث يمكن للزوار التنقل بسهولة بين الصفحات والمحتويات المختلفة. استخدم قوائم التنقل والروابط الداخلية بشكل صحيح للمساعدة في توجيه المستخدمين إلى المحتوى المرغوب وتعزيز رؤية صفحات متعددة في نتائج البحث.

  1. التوافق مع الأجهزة المختلفة: 

يجب أن يكون موقعك متوافقًا مع مختلف الأجهزة والشاشات، بما في ذلك الكمبيوتر المكتبي والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. يتطلب ذلك تصميم استجابة للشاشة (Responsive Design)، حيث يتكيف موقعك تلقائيًا مع حجم الشاشة و يعرض المحتوى بشكل مناسب. توفير تجربة متسقة ومرنة عبر الأجهزة المختلفة يسهم في تحسين تصنيف موقعك في نتائج البحث.

  1. البنية القابلة للفهرسة:

 تصميم هيكل موقعذرًا، ولكن يجب أن أوضح أنني غير قادر على تقديم أدلة محدّثة بتاريخ اليوم بخصوص تأثير التصميم والهيكل النظيف على ترتيب موقعك في محركات البحث. يرجى مراجعة أحدث مصادر السيو ومعايير جوجل للحصول على معلومات محدّثة حول هذا الموضوع.

تصدر نتائج البحث في جوجل

5- هل تؤثر نسبة النقر إلى الظهور على تحسين محركات البحث؟

نعم، نسبة النقر إلى الظهور (CTR) يمكن أن تؤثر على تحسين مركز موقعك في محركات البحث. نسبة النقر إلى الظهور تشير إلى النسبة بين عدد المرات التي تم عرض رابط موقعك في نتائج البحث و عدد المرات التي تم النقر على الرابط.

6- إليك بعض الطرق التي يمكن أن تؤثر في تحسين نسبة النقر إلى الظهور وبالتالي تحسين موقعك في محركات البحث:

قم بكتابة عناوين صفحات موقعك الجذابة ومحفزة للنقر. يجب أن يكون العنوان واضحًا وموجزًا وملفتًا للانتباه لتشجيع المستخدمين على النقر عليه.

 قم بكتابة وصف موجز وجذاب للصفحة في وصف الصفحة (Meta Description). هذا الوصف يظهر في نتائج البحث ويساعد المستخدمين على فهم محتوى الصفحة ويشجعهم على النقر على الرابط.

  • تنسيق النتائج: 

قم بتنسيق المحتوى الخاص بك في النتائج بطريقة تجعله ملفتًا للنظر. يمكنك استخدام العناصر التنسيقية مثل العلامات التشعبية (Rich Snippets) والصور والقوائم العمودية (Bulleted Lists) لتحسين ظهور الرابط في نتائج البحث وزيادة فرصة النقر عليه.

  • الاستهداف الدقيق:

 قم بتحسين استهداف الكلمات الرئيسية المستهدفة في موقعك. عندما يكون الرابط ظاهرًا في نتائج البحث المتعلقة بمصطلحات البحث المهمة، فإنه يزيد من احتمالية النقر عليه.

و أخيرًا،

في ذلك المقال، عبرنا رحلة قصيرة و ممتعة في كيفية تصدر نتائج البحث جوجل، فـ تصدر نتائج البحث في جوجل أمسى أمرًا مؤرقًا لكل أصحاب المشاريع الصغيرة والناشئة وأصحاب المتاجر الإلكترونية الجديدة والمدونات الحديثة.

فجوجل، كما قال البعض، عالم مفتوح أكثر من عالمنا الواقعي.

إليك بعض الموضوعات الرائجة:

بعض الأسئلة الشائعة 💡 :

 ما هي بعض تقنيات تحسين موقعك في  محركات البحث للقبعة السوداء black hat seo؟

💡 تتضمن الأمثلة الشائعة واستراتيجيات تحسين محرك البحث للقبعة السوداء استخدام النص المخفي (Hidden Text) أو حشو الكلمات المفتاحية (Keyword Stuffing) أو الروابط السالبة (Negative SEO)  أو تبديل الصفحات أو إضافة كلمات رئيسية غير ذات صلة إلى الصفحة أو التخفيض السريع (Cloaking).

 هناك سؤال مُتكرر، هل القبعة السوداء Seo غير قانونية أم قانونية؟

💡 الإجابة، رغم أن Black Hat SEO قانوني ، إلا أنه ينتهك إرشادات مشرفي المواقع التي وضعتها محركات البحث. بمعنى آخر ، لا يزال هذا مخالفًا للقواعد. هذا يعني أنك إذا شاركت في تحسين محركات البحث على القبعة السوداء ، فيجب أن تكون على استعداد لتلقي عقوبة سيئة كعقوبة.

هناك سؤال آخر، يُراودنا أحيانًا، وهو، ما هو الـ Serp؟

💡 الـ Serp هو صفحة نتائج محرك البحث. في مُحسّنات محرّكات البحث ، يتم تحديد SERP من خلال “الكلمة المِفتاحية” الخاصة بها ، أو الاستعلام الذي أدى إلى النتائج. يمكن أن تكون محتويات SERP من نتائج عضوية ونتائج مدفوعة والمقتطفات المميزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *